الأحد، 29 أغسطس 2010

صحفى أسبانى يكشف ارتباط "البوليساريو" بالقاعدة

صحفى أسبانى يكشف ارتباط "البوليساريو" بالقاعدة



صحفى أسبانى يكشف ارتباط "البوليساريو" بالقاعدة

الأحد، 29 أغسطس 2010 - 13:21

جبهة البو ليساريو جبهة البو ليساريو



كشف كاتب وصحافى أسبانى عن ارتباط "البوليساريو" بتنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى فى منطقة نزاعية لبلدان المنطقة ولأوروبا.



وقالت صحيفة "هسبريس" إن الصحفى "تشيما خيل" فضح غش وخداع الانفصاليين، مقدما الدليل على هذا الارتباط بين "البوليساريو" وتنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى يكمن فى عدم وقوع أى مواجهة بين الجانبين فى هذه المنطقة.



وأضافت الصحيفة أنّ المحلل الأسبانى تساءل: كيف يمكن لتنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى الوصول إلى الأراضى الموريتانية والجزائرية واختطاف مواطنين أوروبيين، وعدم ارتكاب مثل هذه الأعمال فى منطقة "تندوف" حيث يتوجه العديد من الأوروبيين.



وأبرز تشيما خيل فى مقاله التحليلى الذى نشرته العديد من المواقع الإخبارية الأسبانية أنّ هذا التساؤل تم طرحه من قبل من جانب القيادى السابق بالبوليساريو "فاتح أحمد ولد محمد فاضل ولد على سالم" الذى التحق مؤخراً بالمغرب، مؤكداً أنّ سالم يدرك تماما أهمية هذا التساؤل خاصة أنه شغل عدة مناصب بارزة فى "الإدارة الأمنية لجبهة البوليساريو" وخاصة كمسئول عن إدارة الشئون الأمنية وقائد قوات الأمن فى "المنطقة العسكرية الثالثة".



وحذر الصحفى الأسبانى من إمكانية تنفيذ عمليات إرهابية على الصعيد الدولى كترويج المخدرات وتهريب الأسلحة بهذه المساحات الواسعة، ومؤكداً أنّ مناطق شاسعة فى الصحراء والساحل أصبحت ميداناً لتنفيذ عمليات من قبل الجماعات الإسلامية المسلحة مثل تنظيم "القاعدة فى المغرب الإسلامى".



وأبرز خيل أنّ واقع منطقة الصحراء والساحل والمخاطر المترتبة عن ذلك من الناحية الأمنية بالنسبة لبلدان المنطقة وأوروبا سبق أنّ أكده العديد من المحللين والخبراء الذين لفتوا الانتباه إلى مخاطر سيطرة تنظيم القاعدة على منطقة الصحراء والساحل.



وقد أكد المعهد الأوروبى للدراسات الإستراتيجية، الذى يوجد مقره ببروكسل فى شهر مايو الماضى أنّ العلاقة بين تفكك جبهة "البوليساريو" وتطور الإرهاب فى منطقة الساحل تزداد رسوخاً، وأنّ انهيار هذه الحركة يغذى نشاط تنظيم "القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى".



وأشار المعهد إلى أنه منذ بضع سنوات؛ لوحظ أنّ تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامي، أولى اهتماما أكيداً بجبهة "البوليساريو" التى أصبحت أحد الروافد الرئيسية للاستقطاب بالنسبة للمنظمة الإرهابية.



وأكد المعهد أن الشبان الصحراويين اليائسين يمكن استقطابهم بأيدولوجيات وأفكار تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى، مضيفا أنّ "المنظمات القوية والفعّالة مثل تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى لها خبرة فى مجال انتقاء الأشخاص المعرضين لهشاشة من هذا القبيل".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق