الاثنين، 23 أغسطس 2010

روس يطلب تدخل الدول الكبرى لتفادي الحرب في الصحراء الغربية

روس يطلب تدخل الدول الكبرى لتفادي الحرب في الصحراء الغربية

8/23/2010


مدريد ـ 'القدس العربي': حذّر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية، كريستوفر روس، من احتمال وقوع تدهور خطير في هذا النزاع إذا لم تبادر الدول الكبرى ومجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة إلى الضغط على الأطراف المعنية، المغرب وجبهة البوليزاريو، لتبني مواقف لينة، مبرزا أن جلسات المفاوضات دون تحقيق نتائج ستمس بمصداقية الأمم المتحدة.
وتناولت جريدة 'الباييس' الإسبانية في عددها الصادر يوم الجمعة بالتحليل وثيقة سرية وجهها كريستوفر روس في تموز/يوليو الماضي إلى ما يسمى مجموعة 'أصدقاء الصحراء الغربية' المكونة من اسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وتساهم في البحث عن الحل، مستعرضا المساعي التي قام بها بين المغرب والبوليزاريو منذ تعيينه في المنصب منذ سنتين تقريبا. ويقدم روس، وهو دبلوماسي أمريكي خبير بالقضايا العربية وخاصة المغرب العربي، إذ كان سفيرا في الجزائر، صورة سوداوية لمستقبل هذا النزاع الذي عمّر لعقود ولم يجد بعد طريقه للحل.
وجاء في الوثيقة أن 'الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون وأنا لن نستطيع إقناع طرفي النزاع بالتخلي عن مواقفهما. نحن في حاجة ماسة لدعم من مجلس الأمن الدولي ومجموعة أصدقاء الصحراء'.
وتضيف الوثيقة 'رغم أن الطرفين يملكان الإرادة السياسية للجلوس على مائدة واحدة، إلا أنهما لا يملكان الإرادة لبدء مفاوضات حقيقية حول مستقبل الصحراء الغربية ولا يعطيان اهتماما خاصا لإجراءات الثقة التي يجب إرساؤها'.
وأبرزت الوثيقة التي لم تنشر جريدة 'الباييس' نسخة مصورة عنها أن المغرب لا يقوم بمساعي ومجهودات، فالبوليزاريو قبلت بحث مقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به الرباط، لكن الأخيرة رفضت بحث مطلب البوليزاريو بتنظيم استفتاء تقرير المصير لسكان الصحراء.
وتبرز الوثيقة السرية أن' المغرب والبوليزاريو مطالبان بإيجاد آليات لمعالجة ونقاش مقترح كل طرف بشكل أعمق مقارنة مع ما حدث في اجتماع ويتشستر كونتري بالولايات المتحدة، ومعالجتها ونقاشها لا يعني قبولها، لكنه مؤشر على احترام الطرف الآخر'.
ويرى روس أنه في حالة عدم تبني هذه الطريقة، أي احترام الطرف الآخر والنقاش العميق لكل المقترحات، فالأحسن عدم الدعوة للقاءات أخرى بين المغرب والبوليزاريو، لأن لقاءات دون تحقيق نتائج ستضر كثيرا بمصداقية منظمة الأمم المتحدة.
ويدق كريستوفر روس ناقوس الخطر في هذه الوثيقة من خلال اعتباره أن الوضع الحالي المتأرجح بين لا حرب ولا سلم في نزاع الصحراء الغربية سيدفع الشبان الصحراويين للتطرف والأنشطة الإجرامية واحتمال استئناف الحرب في حالة عدم تحقيق الدبلوماسية نتائج ملموسة.
وفي الوقت ذاته، تبرز الوثيقة النصائح التي تقدم بها روس للمسؤولين في الرباط، إذ طلب منهم أن قبول البوليزاريو بمقترح الحكم الذاتي في الصحراء الغربية يتطلب تسامحا كبيرا في مجال حقوق الإنسان مع الصحراويين الذين يتبنون أفكارا سياسية مغايرة. ويبدو أن المغرب ومنذ أزمة الناشطة الصحراوية أميناتو حيدر، بدأ يتخلى عن سياسة أمنية متشددة مع أنصار البوليزاريو في مدن الصحراء الغربية، وخاصة أولئك النشطاء الذين يتوجهون إلى مخيمات تندوف ويعودون لاحقا، فلم يعد يعتقلهم ويتسامح بين الحين والآخر مع التظاهرات المؤيدة للبوليزاريو في مدن الصحراء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق