السبت، 21 أغسطس 2010

روس يطالب المغرب بمناقشة مقترح البوليساريو وبضغط الدول الكبرى

روس يطالب المغرب بمناقشة مقترح البوليساريو وبضغط الدول الكبرى

وجه المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية، كريستوفر روس، دعوة إلى الدول الكبرى من أجل ممارسة ضغط للوصول إلى مفاوضات جدية، والتي رسم في تقرير سري عنها وعن الوضع العام صورة سوداء ستهدد، حسبه أمن المنطقة مستقبلا. يقول روس، في مراسلة سرية وجهها إلى الحكومة الأمريكية نشرتها جريدة ''الباييس'' الإسبانية في عددها ليوم أول أمس: ''إن الأمين العام وأنا لم نتمكن من إقناع كل طرف بالتخلي عن تمسكه التام برفض مقترح الطرف الآخر''، مبرزا أن الأمم المتحدة ''تحتاج لدعم واضح من طرف مجلس الأمن ومن مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية'' أي واشنطن، باريس، مدريد، لندن وموسكو. وتحدث روس، في محتوى مراسلته، عن آخر جولة مفاوضات غير رسمية جرت في نيويورك في فيفري الماضي، والتي كشف فيها عن موقف المغرب غير الإيجابي في المفاوضات، حيث قال: ''في آخر الاجتماعات غير الرسمية، بويتشستر كاونتي، قامت جبهة البوليساريو بمجهود متواضع لما يمكن تسميته مفاوضات حقيقية، بدراستها لبعض الجوانب من مقترح المغرب الأخير للحكم الذاتي''. مضيفا: ''المغرب رفض، من جهته، مناقشة مقترح البوليساريو... وكنتيجة لذلك رفضت البوليساريو الاستمرار''.
وفي هذا السياق، عبر روس عن مخاوفه من تأثيرات الوضع الحالي على مستقبل المنطقة بالقول: ''إن خطر أن تتحول مغامرة عسكرية أو شبه عسكرية إلى مواجهات شاملة في تزايد ما دامت الدبلوماسية لا تعطي نتائج''.
من جانب آخر، دعا المغرب إلى أن يكون أكثـر تساهلا ''مع النشطاء الصحراويين الراغبين في الاستقلال بدل تقييد حريتهم في التحرك والتعبير''.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق