الجمعة، 20 أغسطس 2010

أعضاء جنوبيون: رئيس المفوضية يرشح للأمانة العامة شخصا أفشل استفتاء الصحراء


أعضاء جنوبيون: رئيس المفوضية يرشح للأمانة العامة شخصا أفشل استفتاء الصحراء

اتهموا رئيسها خليل بتعمد تعطيلها
الخرطوم: فايز الشيخ
تفجرت الصراعات بين أعضاء مفوضية استفتاء جنوب السودان من الجنوبيين ورئيس المفوضية محمد إبراهيم خليل. وكشف أعضاء مفوضية استفتاء جنوب السودان الخمسة المنحدرين من الجنوب، عن شبه جمود يكتنف عمل المفوضية وأن الزمن يتسرب من بين يديها، وأشاروا إلى أن المفوضية لم تفعل شيئا منذ 25 يوما، واتهموا رئيسها، خليل بتعمد تعطيل اجتماعات المفوضية، في وقت أكدوا فيها أن مرشح الأمانة العامة الذي يريده رئيس المفوضية كان قد تسبب في فشل استفتاء جبهة البوليساريو في الصحراء.

وحسب مصادر مغربية قالت لـ«الشرق الأوسط» إن صلاح عمر كان أحد الموظفين التابعين للأمم المتحدة في لجان تحديد هوية الناخبين الصحراويين.. وهي ذات مهام فنية بحتة».

وأوصى الأعضاء الجنوبيون في مذكرة حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منها القيادة السياسية للجنوب بالضغط على المؤتمر الوطني لتعيين أمين عام من الجنوب، أو إجبار رئيس المفوضية على الاستقالة حال رفضه، على أن يحل محله نائبه، لحين إيجاد بديل، ولفت نظر دول الإيقاد، لما يجري، وتوفير الإمكانات لمكتب استفتاء الجنوب.

وانتقد أعضاء المفوضية الجنوبيون في مذكرة إصرار رئيس المفوضية على تعيين صلاح عمر الشيخ أمينا عاما للمفوضية، زاعما أنه السوداني الوحيد المؤهل للمنصب، وأبانوا أنهم أسقطوا بالتصويت المرشحين صلاح الشيخ وصلاح الدين بابكر، الأمر الذي أثار حفيظة رئيس المفوضية، ومنع ترشيح اسمين من جنوب السودان هما (عابدون أقاوا ولورنس كورباندي)، معتبرا أنهما ليسا مؤهلين للمنصب، وأنه لن يعمل معهما لعدم قناعته بقسمة السلطة والتوازن بين الشماليين والجنوبيين.

ووصف الأعضاء الجنوبيون خليل بـ«الديكتاتور والمتصلب في المواقف»، وأشار الأعضاء الجنوبيون إلى فشل مرشح الأمانة العامة، عمر الشيخ إبان تعيينه نائبا لرئيس بعثة الأمم المتحدة ومشرفا على استفتاء تقرير المصير في الصحراء وحذروا من تعرض استفتاء الجنوب لمصير استفتاء الصحراء ذاته، وأبدى الأعضاء خشيتهم من أن يكون خليل (مخلب قط) للإجهاز على الاستفتاء وحملوه مسؤولية إهدار الوقت، وأبدوا ثقتهم في إمكانية إجراء الاستفتاء فيما بقى من وقت لانتفاء التعقيدات أسوة بالانتخابات.

وقال الأعضاء إن رئيس المفوضية، الدكتور إبراهيم، عبر في مناسبة أو مناسبتين مختلفتين عن وجهة نظره الرافضة لحق تقرير المصير لشعب جنوب السوران، وقال «إن السبب الذي يدعوه للرفض أن حق تقرير المصير يجب أن يعطى للشعوب المستعمرة»، وطبقا للبروفيسور خليل فإن الجنوب ليس مستعمرة، لذلك لا يستحق هذا الحق.

وحسب الأعضاء فإن خليل قال لأعضاء المفوضية إنه كتب ونشر مقالا عن هذا الموضوع في الماضي، بين فيه رفضه أعضاء شعب جنوب السودان حق تقرير المصير.

وقال الأعضاء الجنوبيون: على القيادة السياسية لجنوب السودان أن تمارس دورها القيادي وتنفذ مشيئتها السياسية بأن تتولى بنفسها عملية الاستفتاء، لأن إجراء العملية بنجاح، وفي وقتها المحدد يقع في صلب مصالح جنوب السودان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق